پیشنهادهای عطار، محمد علی (١,٧٢٧)
در خوردن فلفل تحمّل باید کرد نه صبر. ودر خوردن "فلافل"؛" تأنّی" کن نه عجله. . . فَلّ ( عامیانه ) : هرب:گریختن رخی:شل کردن
بَلی إِنْ تَصْبِرُوا وَ تَتَّقُوا وَ یَأْتُوکُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هذا یُمْدِدْکُمْ رَبُّکُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِکَةِ مُسَوِّمینَ125 حَتَّ ...
#2 مکّة= مَکتبة؛ تحوی أهم کتاب فی العالم =الکعبة المُکَرَّمة. مکتب: مصطلح جدید بعد انتشار الاسلام مع علومه وکتبه ( مخطوطات ) ولم یکن ذا مفهوم خاص عن ...
#1 وظیفت اساسی ( عملکرد نخستین ) زبان ( فیزیک - حقیقی ) :مزّه کردن ( چشیدن ) وجابجائی لقمه در دهان برای هضم بهتر ( خورد کردن واختلاط خوب با بزاق ) وج ...
وَ اتَّقُوا اللَّهَ وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصیرٌ233 الله العلیم البصیر؛ قصد ومقصد ونیّت وهدف وعلّت وسبب وچرا وچطور و. . . را با ...
رانیک: نام پسرانه =را نیک = رای نیک =برای نیکی :مُحسِن =إحسان، أهل الخیر . . . را=رای=برای =for نیکی=goodness, rightness nobility wellness . . . w ...
رأی نیک : در متون کهن وفارسی نو نگارش نشده. رانیک: نام پسرانه =را نیک = رای نیک =برای نیکی :مُحسِن =إحسان . . . را=رای=برای =for نیک=goodness, righ ...
#2 رأی گان: رأی همگانی . . . این در متون کهن ونو نگارش نشده! رایگان : مصطلح معاصر. . . . این یه دلیل دیگر از هزار دلیل که ذکر کردم : رأی ( فعل عرب ...
لا أُظلَم ولا أَظلِم: مِن معانی هذه الآیة: أَلاَّ تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْری38 سورة النجم . . . لا أَظلِم ولا أُظلَم یمنع أن أُظلَم أو أن أَظلِم ...
الحیاة: من فعل "حیّ":یحیی - حَوی - إحتوادء - حیّة - تحیّة - محتوی - حیوة - حیواة - حیویّة . . . ؛ حیّ: الروح التی تحوی وتحیط وتمتلک وتسخّر المادّة او ...
المَدینة من فعل "دان" یدین دیناً = الارض التی خضعت وذلّت بید الناس للسکن والعیش. . . . شهر را به دست غریبها ساخته نمیشود؛ وبه دست دشمنان ویران میشو ...
الشُهرَة: ما ظهرَ وبدا لأکثر الناسِ. . . . شَهیر شَهر شَهَرَ شَهِرَ الشهر شاهر شُهِّرَت شَهِرَت شراهة شُرِه شَرِه شُرَهات شحرت شحر شحرة شحرط شهرط ...
النظر =التوجّه = الاهتمام =الاعتناء=التمرکز الذهنی . . . عندما یتکلم المعلم یجب النظر الیه أدر ذهنک الیه وافهم واعتنی بما یقول ولاتلتفت بقلبک الی شئ ...
#2: غصه شدن زندگی قبل از قصه بودنش.
تَجَمَّلی وتَعفَّفی:کُلی الشحم واللبن. ( تعبیر قدیم ) ( تعبیر معاصر ) : تَجَمَّلی لزوجک وتَعفَّفی عن الآخرین.
وَ مِنْ آیاتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اخْتِلافُ أَلْسِنَتِکُمْ وَ أَلْوانِکُمْ إِنَّ فی ذلِکَ لَآیاتٍ لِلْعالِمینَ22 اختلاف:تنوع لسان:ک ...
جَنَّ: إختفی وتوای فی شئ ما. الجَنین: القبر یواری الجثّة. الجِنَة: الذی ختفی فی مکان ما. الجنون: اختفاء وتواری العقل السلیم. وَ إِذْ أَنْتُمْ أَ ...
صد در صد درسته ( عامیانه ) . کارش درسته؛ حرفی ندارد ( عامیانه ) . رأی الله ورأی الثواب هو عین الصواب.
لِیَجْزِیَ الَّذینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِکَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَ رِزْقٌ کَریمٌ4 رأی الثواب: اعتبار وعد الله للصالحین والصابرین.
صواب جاهلیّت شد ثواب!
با راست گفتن ؛ دروغ نکنید. لا تخلق بالصدق کذباً.
وادی الغزلان الظبی: الغزال. ابو وَثاب و تعطوا برخص غیر شَثْن کأنّها ساریع ظبی أو مساویک اسحل.
وَ إِنْ تُطِعْ أَکْثَرَ مَنْ فِی الْأَرْضِ یُضِلُّوکَ عَنْ سَبیلِ اللَّهِ إِنْ یَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَ إِنْ هُمْ إِلاَّ یَخْرُصُونَ116 وَ إِذ ...
وَ لَوْ عَلِمَ اللَّهُ فیهِمْ خَیْراً لَأَسْمَعَهُمْ وَ لَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَ هُمْ مُعْرِضُونَ23 عالِمِ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ فَتَعا ...
از خوبیهاش: اصرار بر درست بودن حرفهاش ندارد. با تو دشمنی وخصومت ولجاجت وکینه وجروبحث . . . نمیکند. فحش وبددهانی وتوهین وچسبیدن صفت ونعت و. . . نمیز ...
بعضیها؛ برداشت اشتباه نمیگیرند، بلکه عمداً؛ حقیقت ومطلب ومقوله را نادرست ووارانه ارائه میدهند وتوجیه میکنند با حرّافی وزخرف القول!
وَ لَمَّا جاءَ مُوسی لِمیقاتِنا وَ کَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِنی أَنْظُرْ إِلَیْکَ قالَ لَنْ تَرانی وَ لکِنِ انْظُرْ إِلَی الْجَبَلِ فَإِن ...
زُهرتها وجنونها. نور:مایبعث الحیاة والنشاط والسعادة فیتأثّر وینفعل ویتفاعل فینمو ویرشد. . .
باهاش رفیق شو وسپس تعجب نکنید ازپشت بهت خنجرها را فروکند وتیر خلاص شلیک بزند.
#1 وقتیکه پول میاد؛ باید بدانید چیزیهای خیلی بد وخارج از توقّع وتصوّر همراهش میاد. یا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِکُمْ بِالْمَنّ ...
الجُمالیُّ: الرجل الضخم الاعضاء التام الخَلق. جُملة: کلمات کاملة تامّة مفهومة التعبر. جَمَل: الحبل الکامل الضخم بدون نقص او عیب، = صفة البعیر الکا ...
جَمَل: حَبل السفینة الضخم. جَمالة: الحبل العریض القوی الطویل. إِنَّ الَّذینَ کَذَّبُوا بِآیاتِنا وَ اسْتَکْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوا ...
با دزد پیوند کنید وحتماً دینت را ازت خواهدگرفت.
قَمَرٌ مُزهِرٌ مُنَوِّرٌ قَمَرٌ مُزهَراً مُنَوَّراً
وَ أُشْرِبُوا فی قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِکُفْرِهِمْ = شَرِبَت أرواحَهُم الشرّ
امام علی ( علیه السلام ) نه جنگجو بود ( ونیست ) نه قهرمان جنگ! امّا برای اسلام مُدافِع بی نظیر وتمام قد بود وهست.
ما یبعث علی الحیاة والابتهاج والرشد والسعادة والحیویّة والنشاط. ولا یترجم بِ: Light=الضوء Bright, shiny, luminous, ablaze, aglow, radiant brilliance ...
ما لی: وَ ما لِیَ لا أَعْبُدُ الَّذی فَطَرَنی وَ إِلَیْهِ تُرْجَعُونَ22 مناجات: لا اله الا الله ما لنا رب سواک فی الشروق وفی الغروب نوره یهدی العص ...
الدأماء: البحر الشاسع الواسع لأنّه دائم الماء. The Sea Seawater Sea Water Ocean Wild ASea . . .
ضرب المثل عربی"لسانک حَصانک؛ إن صنته صَانک و ان هنته هانک" حصانک: دژ امان تو - جان پناه تو . . . نه به معنیه اسب تو! المُحصنة: امراءة محصنة=عفّت دار ...
Jericho Jerico مدینة أریحا - فلسطین ( قمر ) قد یعود قدمها الی اکثر من 11 ألف سنة! لکن التمدّن الافریقی یعود الی 15 ألف سنة هناک تمدّن اقدم من 25 الف ...
الخَنوَّص: البَبر الخَنوَّصَة�أنثی البَبر
الدُخَس: الدُلفین ( مُمتلئة اللحم مُلتفّة بالعضل ) . Delphin دولفین ( عامیانه ) الدّخس ( غلط )
ضعف وهزل ولان عضلَهُ. الشراب:إختلط وامتزج الضعف فی جسمه ( کأنّه ثمُل=کشارب الخمر والنبیذ ) أصابنی الشرابُ:اصابنی الضعف والهزل. . . .
اَلَیس=مکّة =بَکّة. . . . أ لَیسَ: مَگه نیست. . . أَ لَیْسَ اللَّهُ بِکافٍ عَبْدَهُ وَ یُخَوِّفُونَکَ بِالَّذینَ مِنْ دُونِهِ وَ مَنْ یُضْلِلِ الل ...
جامعه شناسی: برهنه یان ( عقیده به لخت ماندن مانند بقیت حیوانات ) = naturalistic: Pertaining to a style that portrays subjects as they are born in na ...
کور شدن قدرت تشخیص وفهم ودرک وشعور ( بینش وفکر ودهن وعقل. . . تعطیل ) نه بینائی چشم. قالَ یا قَوْمِ أَ رَأَیْتُمْ إِنْ کُنْتُ عَلی بَیِّنَةٍ مِنْ ر ...
روبروی ورفع ومواجهه ومقابله دشواری هارا برای تغییر به زندگی بهتر وبهترشدن آینده؛ نه صرفاً برای یادگیری وعبرت گرفتن ورفع تکلیف و. . . !
الظَریف: کسانیکه چیزی ها بی خود نمی گوئید ومطرح نمی کند وبه حواشی نمی رود. . . ودر سخن إسراف نمی شود ( زیاد سخنرانی را نمیکنه ) . . . . با: ضریف ذ ...
#2 الأزرة: الأسرة=الدرع الحصینة. شدِ اللهُ أزرهُ وأسرهُ: قوّی احکام خلقه.