پیشنهادهای احمد رضا مردان نسب (٦٤٦)
وَلَیلٍ کَأَنَّ الصُبحَ فی أُخرَیاتِهِ حُشاشَةُ نَصلٍ ضَمَّ إِفرِندَهُ غِمدُ بحتری
وَلَیلٍ کَأَنَّ الصُبحَ فی أُخرَیاتِهِ حُشاشَةُ نَصلٍ ضَمَّ إِفرِندَهُ غِمدُ بحتری
وَلَیلٍ کَأَنَّ الصُبحَ فی أُخرَیاتِهِ حُشاشَةُ نَصلٍ ضَمَّ إِفرِندَهُ غِمدُ بحتری
زن عفیف: و برزة الوجه ، قد اعیت ریاضتها کسری و صدت صدودا عن ابی کرب ابوتمام
الصبب
انحدار :به نشیب فرو آمدن : ابقیت جد بنی الاسلام فی صعد والمشرکین و دار الشرک فی صبب ابوتمام
بلندی: ابقیت جد بنی الاسلام فی صعد والمشرکین و دار الشرک فی صبب ابوتمام
یا یوم وقعة عموریة انصرفت عنک منی حفلا معسولة الحلب ابوتمام
الحفل :جمع حافل یا یوم وقعة عموریة انصرفت عنک المنی حفلا معسولة الحلب ابو تمام
جدید: فتح ، تفتح ابواب السماء له و تبرز الارض فی ابرادها القُشُبِ ابوتمام
ج قشیب : فتح ، تفتح ابواب السماء له و تبرز الارض فی ابرادها القُشُبِ ابوتمام
ظهر : و خوفوا الناس من الدهیاء مظلمة اذا بدا الکوکب الغربی ذو الذنب ابوتمام
دنباله دار : و خوفوا الناس من الدهیاء مظلمة اذا بدا الکوکب الغربی ذو الذنب ابوتمام
بلای بزرگ ، در این بیت غیر منصرف است . و خوفوا الناس من الدهیاء مظلمة اذا بدا الکوکب الغربی ذو الذنب ابوتمام
درخت پده یا سپیدار که از آن قطران گیرند : تخرصا وأحادیثا ملفقة لیست بنبع إذا عدت ولا غرب ابوتمام
تخرصا وأحادیثا ملفقة لیست بنبع إذا عدت ولا غرب ابو تمام
تخرصا وأحادیثا ملفقة لیست بنبع إذا عدت ولا غرب ابوتمام
تخرصا وأحادیثا ملفقة لیست بنبع إذا عدت ولا غرب ابوتمام
عجائباً زعموا الأیام مجلفةً عنهن فی صفر الأصفار أو رجبِ ابوتمام
ألامُ لِمَا أُبدی علیْک مِنَ الأسی . . . وإنی لأخفی منه أضعافَ ما أبدی ابن الرومی
ألامُ لِمَا أُبدی علیْک مِنَ الأسی . . . وإنی لأخفی منه أضعافَ ما أبدی ابن الرومی
لقد قلَّ بین الْمَهْدِ واللَّحْدِ لُبْثُهُ . . . فلم ینسَ عهْدَ المهدِ إذ ضمَّ فی اللَّحدِ
توخی حمام الموت اوسط صبیتی فللّه کیف اختار واسطة العقد ابن رومی
توخی حمام الموت اوسط صبیتی فللّه کیف اختار واسطة العقد ابن رومی
توخی حمام الموت اوسط صبیتی فللّه کیف اختار واسطة العقد ابن رومی
توخی حمام الموت اوسط صبیتی فللّه کیف اختار واسطة العقد ابن رومی
= بزرگ منشی
قال العجاج : |:الشیخ الکبیر أَطَرَباً وأَنتَ قِنَّسْرِیّ والدَّهْرُ بالإنسان دَوَّاریّ
انوری:ج۲ص۶۹۰ تصحیح مدرس رضوی قصه چگونه خوانم عقلست وازعم
اسم کوکب من الثوابت، وقیل:اسم ملک بیده أمر المیاه حاشیه ابوطالب بر البهجة المرضیة فی الشرح الألفیة
نضرب بالرماح
ما تباعد
القناة تنبت معتدلة فلا تحتاج إلی تقویم نفذت علیّ السابری و ربما تندق فیه الصعدة السمراء المتنبی
الدرع المحکمة الدقیقة النسج نسبة إلی سابور و یقال للثیاب الرقیقة سابریة نفذت علیّ السابری و ربما تندق فیه الصعدة السمراء المتنبی
اسفی علی اسفی الذی دلّهتنی عن علمه فبه علیّ خفاء المتنبی
اسم للشمس لاینصرف
والمراد بقلقها اضطرابها و حرکتها :[البحر کامل ] قلق الملیحة و هی مسک هتکها و مسیرها فی اللیل و هی ذکاء المتنبی
هُجْر:سخن زشت و ناپسند أَأَنطِقُ فیکَ هُجراً بَعدَ عِلمی بِأَنَّکَ خَیرُ مَن تَحتَ السَماءِ؟ متنبی
لا أدرى [بحر الوافر] جَمُومٌ قَدْ تَنِمُ عَلی القَدَاةِ وَیُظْهِرُ صَفُوهَا سِرَّ الحَصَاةِ از شواهد عربی کلیله و دمنه نصرالله منشی، تصحیح مجتبی م ...
قُرَناء:جمع قرین الشمس من حساده والنّصر من قرنائه والسیف من اسمائه متنبی
روح و جان ، آخرین خون در قلب و بمهجتی یا عاذلی الملک الذی أسخطت کلّ الناس فی ارضائه متنبی
سختی و ناراحتی عشق، سوز و گداز عشق یشکو الملام الی اللّوم حرّه و یصد حین یلمن عن برحائه متنبی
سرزنش و ملامت عذل العواذل حول قلب التائه و هوی الاحبة منه فی سودائه متنبی
سرگردان و حیران عذل العواذل حول قلب التائه و هوی الاحبة منه فی سودائه متنبی
ج العاذلة :سرزنش گران عذل العواذل حول قلب التائه و هوی الاحبة منه فی سودائه
ساخته شده ، آفریده شده طبع الحدید فکان من اجناسه و علی المطبوع من آبائه متنبی
فرند: الفِرِندُ: وَشْیُ السَّیْفِ، وَهُوَ دَخِیلٌ. وَفِرِنْدُ السَّیْفِ: وَشْیُه. قَالَ أَبو مَنْصُورٍ: فِرِنْدُ السَّیْفِ جَوْهَرُهُ وماؤُه الَّذِی ...
من للسیوف بأن تکون سمیها فی اصله و فرنده و وفائه متنبی فرند السیف:جوهر شمشیر ، در اینجا مراد مکارم و مناقب سیف الدوله است فرند: الفِرِندُ: وَش ...
١٥ - إِنِّی دَعَوْتُکَ لِلنَّوائِبِ دَعْوَةً لَمْ یُدْعَ سَامِعُها إِلى أَکْفَائِهِ ( متنبی ) النوائب: ج النائبة، سختیها و مصیبتها
فَأَتَیْتَ مِنْ فَوْقِ الزَّمَانِ وَ تَحْتِهِ متصلصلاً و أمامه و ورائه متصلصل بانگ کننده کسی که صدای ضرب شمشیرش به گوش می رسد، از ریشه ی صلصله به ...