اقوام سامی عبارتی است که امروزه عمدتاً برای اطلاق به عرب ها و اسرائیلیان ( عبرانیها ) به کار می رود. شناخته شده ترین زبان های سامی زنده نیز عربی؛ عبری و آشوری هستند. بیشتر مردم سوی غربی خاورمیانه از نژاد سامی بوده اند و زبان ویژه خود را داشته اند که امروزه بیشترشان یا نابود شده و یا در عرب ها حل شده اند و به زبان عربی سخن می گویند که از آن دسته می توان از آرامی ها، کلدانی ها، نبطی ها∗ یاد کرد.
... [مشاهده متن کامل]
از دیدگاه دین های ابراهیمی و بر پایه روایت تورات و اسطوره های سامی نسل کنونی آدمیان که پس از توفان نوح به جای مانده اند از پشت سه پسر نوح سام، حام و یافث هستند. این در حالی است که قرآن ادعای جهانی بودن برای طوفان نوح نکرده است. [۱] سامی ها کسانی هستند که خود را فرزندان سام پسر نوح می دانند. هر چیز وابسته به آنها مانند زبان های سامی، آیین های سامی و. . . سامی خوانده می شود.
زبان ها [ویرایش]
[نهفتن]
ن • ب • و
زبان های سامی امروزی
آرامی نو · اَمهاری · اینور · تیگره · تیگرینیایی · چَها · سُریانی · سیلته · سودو · عبری · عربی جنوبی · عربی · مالتی · مَندائی نو · هَراری ·
پانویس [ویرایش]
^ منبع این بند:
MOSCATI, SABATINO, The Semites in ancient history. An inquiry into the settlement of the Beduin and their political establishment. Cardiff: ۱۹۵۹، صص. ۱۶ تا ۲۱.
منابع [ویرایش]
↑ باستانشناسی و جغرافیای تاریخی قصص قرآن، دکتر عبدالکریم بی آزار شیرازی، صفحه ۴۰
این یک نوشتار خُرد پیرامون مردم شناسی است. با گسترش آن به ویکی پدیا کمک کنید.
در ویکی انبار پرونده هایی دربارهٔ سامی ( قوم ) موجود است.
رده: سامی
قس عربی
السامیون، کلمة اصطلحت لتشمل الشعوب الأساسیة التی هاجرت ابتداء من سنة 3500 ق. م. من الصحراء العربیة إلى ضفاف نهری دجلة والفرات حیث الحضارات المزدهرة. فالأکادیون الذین سکنوا سومر دعیوا بالسامیین، کذلک العرب ( سکان الجزیرة العربیة ) بالإضافة إلى الشعوب المعتنقة للیهودیة. [بحاجة لمصدر]
المیزة المشترکة لهذه الشعوب لم تکن عرقیة بقدر ما کانت خصائص لغویة متشابهة. کانت هذه اللغات غنیّة بالأصوات النابعة من أعماق الحنجرة ومنها الآرامیة والأمهریة والعربیة والعبریة والأکادیة[بحاجة لمصدر]. لکن حتى تقاربهم اللغوی لا یمکن اثباته بالدلیل العلمی القاطع لأنّ القبائل المترحّلة القدیمة لم تترک أیّ أثر مکتوب[بحاجة لمصدر].
محتویات [اعرض]
[عدل]التسمیة
[عدل]فی الیهودیة
بالاعتماد على التوراة، أعید نسب کل القبائل المعروفة إلى أولاد النبی نوح الثلاثة: سام، حام، ویافث. ( שם بالعبریة وShem بالإنجلیزیة ) ، الابن البکر، اعتُبر فی أوروبا فی القرن الثامن عشر على أنّه مؤسس السامیین. حام، الابن الثانی، اعتُبر أبّ الحامیین بینما اعتبر یافث على أنه مصدر شعوب آسیا الوسطى. هذه القواعد فی التسمیة هی عشوائیة وتخلو من أی أساس منطقی، حسب ما یثبت المثل التالی: کنعان وصیدون، رمزان مرتبطان بفینیقیا; والفینیقیون ( الکنعانیون ) سامیون کذلک الأموریون، بینما معروف من العهد القدیم أنّ الکنعانیین والأموریین من أولاد حام![1]
[عدل]فی الإسلام
وإن أجمع المسلمون أن الطوفان عم جمیع البلاد، قال ابن کثیر فی البدایة والنهایة:
"أجمع أهل الأدیان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس فی سائر الأزمان على وقوع الطوفان وأنه عم جمیع البلاد ولم یبق الله أحدا من کفرة العباد استجابة لدعوة نبیه المؤید المعصوم وتنفیذا لما سبق فی القدر المحتوم. "
توجد روایات ولکن الأصح منها هو: -
أن کل الناس الیوم من ذریة النبی نوح:
عن قتادة، فی قوله تعالى: "وَجَعَلْنَا ذُرِّیَّتَهُ هُمُ الْبَاقِینَ"، قال: فالناس کلهم من ذریة نوح.
عن ابن عباس فی قوله تعالى: "وَجَعَلْنَا ذُرِّیَّتَهُ هُمُ الْبَاقِینَ". یقول: لم یبق إلا ذریة نوح.
ومع هذا فالروایات التی تصنف الناس إلى سامیین وحامیین ویافثیین لم تصل درجة الصحة
ولکن فی الإسلام تقول السنة أن العرب هم سامیون وذلک جاء فی حدیث رسول الله نبی الإسلام:"سَامٌ أَبُو الْعَرَبِ ، وَحَامٌ أَبُو الْحَبَشِ ، وَیَافِثُ أَبُو الرُّومِ"[2].
[عدل]مصطلح معاداة السامیة
معاداة السامیة لفظ کان یقصد به عند نشأته معاداة الیهود. استعمل هذا المصطلح للمرة الأولى سنة 1860 المفکر النمساوی الیهودی Moritz Steinschneider. بقی هذا المصطلح غیر متداول حتى سنة 1873 حیث استعمله الصحفی الألمانی Wilhelm Marr فی کتیب عنوانه "انتصار الیهودیة على الألمانیة" احتجاجًا على تنامی قوّة الیهود فی الغرب واصفًا إیاهم بأشخاص بلا مبدأ ( أو أصل ) . فی سنة 1879م أسس رابطة المعادین للسامیة. بالرغم من أنّ هذا المصطلح متناقض مع تعریف السامیین إلا أنه ما زال مستعملاً للدلالة على معاداة الیهود. یتمسّک معظم الیهود بهذه التسمیة لإظهار کل اختلاف معهم على أن أساسه عنصری أو عرقی وهو ادعاء لا صحة له فی صراع العرب مع إسرائیل مثلاً. لأن العرب سامیون أیضاً، بل غالبا هم أکثر سامیة من الیهود حیث إنهم لم یرحلوا إلى أوروبا ولم تختلط دمائهم مع أقوام غیر سامیة.
[عدل]اللغات
تحدث السامیون بعدة لغات منها: العربیة والعبریة والآرامیة والامهریة والأکادیة.
مقال تفصیلی :لغة سامیة
[عدل]انظر أیضا
حامیون
معاداة السامیة
لغة سامیة
[عدل]المصادر
^ کتاب The Phoenicians, the Purple Empire of the Ancient World للکاتب الألمانی Gerhard Herm
^ موسوعة الحدیث
بوابة میثولوجیا
تصنیفات: تحدیدات تاریخیة للأعراقسامیونمجموعات عرقیةأساطیر دینیة
قس انگلیسی
In linguistics and ethnology, Semitic ( from the Biblical "Shem", Hebrew: שם, translated as "name", Arabic: سامیّ ) was first used to refer to a language family of largely Middle Eastern origin, now cal . . .
... [مشاهده متن کامل]
از دیدگاه دین های ابراهیمی و بر پایه روایت تورات و اسطوره های سامی نسل کنونی آدمیان که پس از توفان نوح به جای مانده اند از پشت سه پسر نوح سام، حام و یافث هستند. این در حالی است که قرآن ادعای جهانی بودن برای طوفان نوح نکرده است. [۱] سامی ها کسانی هستند که خود را فرزندان سام پسر نوح می دانند. هر چیز وابسته به آنها مانند زبان های سامی، آیین های سامی و. . . سامی خوانده می شود.
زبان ها [ویرایش]
[نهفتن]
ن • ب • و
زبان های سامی امروزی
آرامی نو · اَمهاری · اینور · تیگره · تیگرینیایی · چَها · سُریانی · سیلته · سودو · عبری · عربی جنوبی · عربی · مالتی · مَندائی نو · هَراری ·
پانویس [ویرایش]
^ منبع این بند:
MOSCATI, SABATINO, The Semites in ancient history. An inquiry into the settlement of the Beduin and their political establishment. Cardiff: ۱۹۵۹، صص. ۱۶ تا ۲۱.
منابع [ویرایش]
↑ باستانشناسی و جغرافیای تاریخی قصص قرآن، دکتر عبدالکریم بی آزار شیرازی، صفحه ۴۰
این یک نوشتار خُرد پیرامون مردم شناسی است. با گسترش آن به ویکی پدیا کمک کنید.
در ویکی انبار پرونده هایی دربارهٔ سامی ( قوم ) موجود است.
رده: سامی
قس عربی
السامیون، کلمة اصطلحت لتشمل الشعوب الأساسیة التی هاجرت ابتداء من سنة 3500 ق. م. من الصحراء العربیة إلى ضفاف نهری دجلة والفرات حیث الحضارات المزدهرة. فالأکادیون الذین سکنوا سومر دعیوا بالسامیین، کذلک العرب ( سکان الجزیرة العربیة ) بالإضافة إلى الشعوب المعتنقة للیهودیة. [بحاجة لمصدر]
المیزة المشترکة لهذه الشعوب لم تکن عرقیة بقدر ما کانت خصائص لغویة متشابهة. کانت هذه اللغات غنیّة بالأصوات النابعة من أعماق الحنجرة ومنها الآرامیة والأمهریة والعربیة والعبریة والأکادیة[بحاجة لمصدر]. لکن حتى تقاربهم اللغوی لا یمکن اثباته بالدلیل العلمی القاطع لأنّ القبائل المترحّلة القدیمة لم تترک أیّ أثر مکتوب[بحاجة لمصدر].
محتویات [اعرض]
[عدل]التسمیة
[عدل]فی الیهودیة
بالاعتماد على التوراة، أعید نسب کل القبائل المعروفة إلى أولاد النبی نوح الثلاثة: سام، حام، ویافث. ( שם بالعبریة وShem بالإنجلیزیة ) ، الابن البکر، اعتُبر فی أوروبا فی القرن الثامن عشر على أنّه مؤسس السامیین. حام، الابن الثانی، اعتُبر أبّ الحامیین بینما اعتبر یافث على أنه مصدر شعوب آسیا الوسطى. هذه القواعد فی التسمیة هی عشوائیة وتخلو من أی أساس منطقی، حسب ما یثبت المثل التالی: کنعان وصیدون، رمزان مرتبطان بفینیقیا; والفینیقیون ( الکنعانیون ) سامیون کذلک الأموریون، بینما معروف من العهد القدیم أنّ الکنعانیین والأموریین من أولاد حام![1]
[عدل]فی الإسلام
وإن أجمع المسلمون أن الطوفان عم جمیع البلاد، قال ابن کثیر فی البدایة والنهایة:
"أجمع أهل الأدیان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس فی سائر الأزمان على وقوع الطوفان وأنه عم جمیع البلاد ولم یبق الله أحدا من کفرة العباد استجابة لدعوة نبیه المؤید المعصوم وتنفیذا لما سبق فی القدر المحتوم. "
توجد روایات ولکن الأصح منها هو: -
أن کل الناس الیوم من ذریة النبی نوح:
عن قتادة، فی قوله تعالى: "وَجَعَلْنَا ذُرِّیَّتَهُ هُمُ الْبَاقِینَ"، قال: فالناس کلهم من ذریة نوح.
عن ابن عباس فی قوله تعالى: "وَجَعَلْنَا ذُرِّیَّتَهُ هُمُ الْبَاقِینَ". یقول: لم یبق إلا ذریة نوح.
ومع هذا فالروایات التی تصنف الناس إلى سامیین وحامیین ویافثیین لم تصل درجة الصحة
ولکن فی الإسلام تقول السنة أن العرب هم سامیون وذلک جاء فی حدیث رسول الله نبی الإسلام:"سَامٌ أَبُو الْعَرَبِ ، وَحَامٌ أَبُو الْحَبَشِ ، وَیَافِثُ أَبُو الرُّومِ"[2].
[عدل]مصطلح معاداة السامیة
معاداة السامیة لفظ کان یقصد به عند نشأته معاداة الیهود. استعمل هذا المصطلح للمرة الأولى سنة 1860 المفکر النمساوی الیهودی Moritz Steinschneider. بقی هذا المصطلح غیر متداول حتى سنة 1873 حیث استعمله الصحفی الألمانی Wilhelm Marr فی کتیب عنوانه "انتصار الیهودیة على الألمانیة" احتجاجًا على تنامی قوّة الیهود فی الغرب واصفًا إیاهم بأشخاص بلا مبدأ ( أو أصل ) . فی سنة 1879م أسس رابطة المعادین للسامیة. بالرغم من أنّ هذا المصطلح متناقض مع تعریف السامیین إلا أنه ما زال مستعملاً للدلالة على معاداة الیهود. یتمسّک معظم الیهود بهذه التسمیة لإظهار کل اختلاف معهم على أن أساسه عنصری أو عرقی وهو ادعاء لا صحة له فی صراع العرب مع إسرائیل مثلاً. لأن العرب سامیون أیضاً، بل غالبا هم أکثر سامیة من الیهود حیث إنهم لم یرحلوا إلى أوروبا ولم تختلط دمائهم مع أقوام غیر سامیة.
[عدل]اللغات
تحدث السامیون بعدة لغات منها: العربیة والعبریة والآرامیة والامهریة والأکادیة.
مقال تفصیلی :لغة سامیة
[عدل]انظر أیضا
حامیون
معاداة السامیة
لغة سامیة
[عدل]المصادر
^ کتاب The Phoenicians, the Purple Empire of the Ancient World للکاتب الألمانی Gerhard Herm
^ موسوعة الحدیث
بوابة میثولوجیا
تصنیفات: تحدیدات تاریخیة للأعراقسامیونمجموعات عرقیةأساطیر دینیة
قس انگلیسی
In linguistics and ethnology, Semitic ( from the Biblical "Shem", Hebrew: שם, translated as "name", Arabic: سامیّ ) was first used to refer to a language family of largely Middle Eastern origin, now cal . . .