کاتاریسم نامی است که به مذهبی مسیحی داده اند و کاتار از نظر لغوی به معنی پاک و خالص می باشد. [۱] در این مذهب اعتقاد به دو خدا و همچنین رگه هایی از عرفان دیده می شود. این مذهب در قرن یازدهم در ناحیه لانگدوک ( واقع در جنوب فرانسه ) پیدا شد و در قرنهای دوازده و سیزده به سرعت در حال گسترش بود که البته سرکوب این مذهب از سوی کلیسای کاتولیک با جهاد آلبیگایی صورت گرفت که این وقایع به تشکیل دستگاه تفتیش عقاید کمک زیادی کرد. گفته می شود که این مذهب در اعتقادات فرقه هایی مانند پولیسیان ها در ارمنستان و بوغومیلیه در بلغارستان ریشه دارد؛ اگرچه مساله علل و ریشه های این مذهب هنوز به درستی روشن نیست. [۲]
... [مشاهده متن کامل]
معرفی کاتاریسم [ویرایش]
مانند بسیاری دیگر از مذاهب و فرقه های سده های میانه، این مذهب نیز مکتبهای متفاوت فراوانی داشته، چه برخی به دوگانه انگاری اعتقاد داشتند؛ بدین معنا که یک خدای نیک و یک خدای پلید بر جهان حکم می رانند. برخی دیگر شکلی عرفانی از این مذهب را اجرا میکردند و حتی گروهی سختگیر و مذهبی در این بین بودند که البته همواره مرز خود را با کاتولیکها حفظ می کردند. در این بین اعتقاد به دوگانه گرایی رایجترین نوع کاتاریسم در بین پیروان این فرقه بوده. کاتارها به یک خدای مهربان و مقتدر واحد معتقد نبودند، بلکه به دو خدای متفاوت و همسنگ معتقد بودند و عقیده داشتند تمامی مادیات و آشفتگی ها و همچنین قدرت تحت احاطه خدایی پلید به اسم رکس موندی به معنای شاه دنیا می باشد و عالم روحانی و غیرمادی و عشق و محبت تحت احاطه خدای نیک قرار دارد. ناگفته پیداست که آنان معتقد به ناسازگاری و تعارض عشق و قدرت بودند. [۳]
منابع [ویرایش]
↑ تفتیش عقاید، نوشته دبورا بکراش، انتشارات ققنوس
↑ Pegg, Mark, “On Cathars, Albigenses, and good men of Languedoc, " Journal of Medieval History 27: 2 ( 2001 ) , 181 - 19; Pegg, Mark, “Heresy, good men, and nomenclature, ” in Heresy and the Persecuting Society in the Middle Ages, ed. Michael FRASSETTO ( Studies in the History of Christian Traditions, 129 ) . Leiden: Brill. ( 2006 ) 227 - 239
↑ http://en. wikipedia. org/wiki/Catharism#Introduction
رده ها: کاتاریسم عرفان مسیحی گنوستیک مسیحیت
قس عربی
الکاثار هی حرکة دینیة لها جذور غنوصیة بدأت فی نص القرن الـ12. قد إعتبرت الکنیسة الرومانیة الکاثولیکیة آن ذاک أنها طائفة خارجة من الدین المسیحی. کانت الکاثاریة موجودة فی معظم مناطق أوروبا الغربیة، لکنها من أصل فرنسی جنوبی.
الاسم الکاثار Cathars یأتی من اللغة الیونانیة καθαροί والتی تعنی الطاهر.
[عدل]المعتقدات
مصطلح مشتق من الکلمة الیونانیة Katheroi وتعنی "الأطهار Pure Ones". یعتنق الکثاریون مذهب الثنویة اللاهوتی الذی یعترف بوجود قوتین إلهیتین ندّین لبعض، واحدة خیرة والأخرى شریرة، تتصارعان منذ الأزل. ویؤمنون بأن العالم کله شریر لأنه من خلق الشیطان، رب الشر. والروح، التی أصلها من عالم رب الخیر، محتجزة داخل الجسد المادی. ولتحریر الروح، یجب الخضوع لشعائر تعرف باسم consolamentation. بعد سنوات من امتحان صارم من الصوم والتعلیمات، یجب أن یتعمّد المؤمن على أیدى الذین استلموا من قبل شعائر consolamentation. على متلقى الأسرار بعد هذا، ان یقسم بأن یبقى أعزباً، وأن لا یتملک عقار، وألا یذهب لحرب وألا یأکل أی طعام نتج من اتصال جنسی. ینال المؤمن بعد المعمودیة، لقب "الکامل the Perfect" ویسمح له بتلاوة صلاة الرب Lord’s Prayer. أولئک الذین ماتوا دون أن یحصلوا على consolamentum سیتجسدون من جدید ( نفس الروح فی جسد جدید ) ، ویتحصولون على الخلاص فقط عندما تنقى أرواحهم من العناصر المادیة. مثل هذه التعالیم تحتم إعادة تفسیر الکتاب المقدس. أجزاء کثیرة من العهد القدیم نظر إلیها بعین الشک أو أحیانا کانت ترذل. مذهب التجسد مرفوض عندهم. وکان ینظر لیسوع کملاک الذی کانت آلامه وموته ظاهرة فقط.
[عدل]التاریخ
مصادرأو أصول حرکة الکثاریین تبدأ بالأعمال التبشیریة لحرکة البوغومیل Bogomils، وهی مذهب ثنوی ظهر فی الجنوب الشرقی لأوروبا القرن 11. خلال القرن 12 جُلبت معتقدات البوغومیل لغرب أوروبا عن طریق المبشرین والجنود العائدین من الحملة الصلیبیة الثانیة ( 1147 - 1149 ) . حوالى عام 1150 أسست أول أبرشیة کثاریة فی فرنسا. بعد سنوات قلیلة أسست أبرشیتان فی منطقتی ألبی Albi ولومباردی Lombardy. بنهایة القرن 12، کان للکثاریین أحد عشر أبرشیة خمسة فی فرنسا وستة فی إیطالیا. کان التهدید الملحوظ الذی أثاره المذهب الکثاری ضد الکنیسة السائدة واضحا، ما دعى البابا إینوسنت الثالث Pope Innocent III أن یعلن حرباً صلیبیة على الکثاریین سنة 1209. أتبع ذلک عشرون سنة من الحرب الضروس، التی خربت خلالها مدنهم وأبرشیاتهم فی الجنوب الفرنسی. فی أسوأ وأفضع فصول تلک الحرب، ذبح تقریباً معظم سکان مدینة تولوز Toulouse، من کثاریین وکاثولیک. استمرت المقاومة حتى 1243 عندما تم الاستیلاء على حصن مونتزغر Montsegur الکثاری فی جبال البیرینیه Pyrenees ودمر. أولئک الذین رفضوا أن یتخلوا عن معتقداتهم کانوا غالباً ما یعذبوا أو یلقوا فی النار حتى الموت. وبالرغم من الاضطهاد المستمر، استمرت الحرکة الکثاریة خلال القرن 14، متلاشیة فقط فی القرن 15.
ازدهر الکاثار فی جنوب فرنسا فی المنطقة التی کانت معروفة باسم ( أوکسیطانیا Occitània ) منذ حوالى 850 م، وبحکم موقعهم الجغرافی فی شمال شبه الجزیرة الأیبیریة – غالیا ( بلاد الغال ) وفتح المسلمین للأندلس فقد اصطدم الاوکسیطان مع المسلمین فی موقعة "بلاط الشهاداء" – معرکة تولوز – ( 721 ) ، التی وصفها مؤرخون مسلمون مثل ابن حیان ( 987 - 1076 ) وابن الأثیر ( 1160 - 1233 ) والمقری ( 1591 - 1632 ) . إلا أن العرب هزموا فی معرکة بواتیه الشهیرة ( أکتوبر 732 ) ٬ [تسمى فی التاریخ الإسلامی معرکة بلاط الشهداء] التی قادها ( أود ) زعیم الأوکسیطان و ( کارل مارتل ) غریم أود السابق عندم . . .
... [مشاهده متن کامل]
معرفی کاتاریسم [ویرایش]
مانند بسیاری دیگر از مذاهب و فرقه های سده های میانه، این مذهب نیز مکتبهای متفاوت فراوانی داشته، چه برخی به دوگانه انگاری اعتقاد داشتند؛ بدین معنا که یک خدای نیک و یک خدای پلید بر جهان حکم می رانند. برخی دیگر شکلی عرفانی از این مذهب را اجرا میکردند و حتی گروهی سختگیر و مذهبی در این بین بودند که البته همواره مرز خود را با کاتولیکها حفظ می کردند. در این بین اعتقاد به دوگانه گرایی رایجترین نوع کاتاریسم در بین پیروان این فرقه بوده. کاتارها به یک خدای مهربان و مقتدر واحد معتقد نبودند، بلکه به دو خدای متفاوت و همسنگ معتقد بودند و عقیده داشتند تمامی مادیات و آشفتگی ها و همچنین قدرت تحت احاطه خدایی پلید به اسم رکس موندی به معنای شاه دنیا می باشد و عالم روحانی و غیرمادی و عشق و محبت تحت احاطه خدای نیک قرار دارد. ناگفته پیداست که آنان معتقد به ناسازگاری و تعارض عشق و قدرت بودند. [۳]
منابع [ویرایش]
↑ تفتیش عقاید، نوشته دبورا بکراش، انتشارات ققنوس
رده ها: کاتاریسم عرفان مسیحی گنوستیک مسیحیت
قس عربی
الکاثار هی حرکة دینیة لها جذور غنوصیة بدأت فی نص القرن الـ12. قد إعتبرت الکنیسة الرومانیة الکاثولیکیة آن ذاک أنها طائفة خارجة من الدین المسیحی. کانت الکاثاریة موجودة فی معظم مناطق أوروبا الغربیة، لکنها من أصل فرنسی جنوبی.
الاسم الکاثار Cathars یأتی من اللغة الیونانیة καθαροί والتی تعنی الطاهر.
[عدل]المعتقدات
مصطلح مشتق من الکلمة الیونانیة Katheroi وتعنی "الأطهار Pure Ones". یعتنق الکثاریون مذهب الثنویة اللاهوتی الذی یعترف بوجود قوتین إلهیتین ندّین لبعض، واحدة خیرة والأخرى شریرة، تتصارعان منذ الأزل. ویؤمنون بأن العالم کله شریر لأنه من خلق الشیطان، رب الشر. والروح، التی أصلها من عالم رب الخیر، محتجزة داخل الجسد المادی. ولتحریر الروح، یجب الخضوع لشعائر تعرف باسم consolamentation. بعد سنوات من امتحان صارم من الصوم والتعلیمات، یجب أن یتعمّد المؤمن على أیدى الذین استلموا من قبل شعائر consolamentation. على متلقى الأسرار بعد هذا، ان یقسم بأن یبقى أعزباً، وأن لا یتملک عقار، وألا یذهب لحرب وألا یأکل أی طعام نتج من اتصال جنسی. ینال المؤمن بعد المعمودیة، لقب "الکامل the Perfect" ویسمح له بتلاوة صلاة الرب Lord’s Prayer. أولئک الذین ماتوا دون أن یحصلوا على consolamentum سیتجسدون من جدید ( نفس الروح فی جسد جدید ) ، ویتحصولون على الخلاص فقط عندما تنقى أرواحهم من العناصر المادیة. مثل هذه التعالیم تحتم إعادة تفسیر الکتاب المقدس. أجزاء کثیرة من العهد القدیم نظر إلیها بعین الشک أو أحیانا کانت ترذل. مذهب التجسد مرفوض عندهم. وکان ینظر لیسوع کملاک الذی کانت آلامه وموته ظاهرة فقط.
[عدل]التاریخ
مصادرأو أصول حرکة الکثاریین تبدأ بالأعمال التبشیریة لحرکة البوغومیل Bogomils، وهی مذهب ثنوی ظهر فی الجنوب الشرقی لأوروبا القرن 11. خلال القرن 12 جُلبت معتقدات البوغومیل لغرب أوروبا عن طریق المبشرین والجنود العائدین من الحملة الصلیبیة الثانیة ( 1147 - 1149 ) . حوالى عام 1150 أسست أول أبرشیة کثاریة فی فرنسا. بعد سنوات قلیلة أسست أبرشیتان فی منطقتی ألبی Albi ولومباردی Lombardy. بنهایة القرن 12، کان للکثاریین أحد عشر أبرشیة خمسة فی فرنسا وستة فی إیطالیا. کان التهدید الملحوظ الذی أثاره المذهب الکثاری ضد الکنیسة السائدة واضحا، ما دعى البابا إینوسنت الثالث Pope Innocent III أن یعلن حرباً صلیبیة على الکثاریین سنة 1209. أتبع ذلک عشرون سنة من الحرب الضروس، التی خربت خلالها مدنهم وأبرشیاتهم فی الجنوب الفرنسی. فی أسوأ وأفضع فصول تلک الحرب، ذبح تقریباً معظم سکان مدینة تولوز Toulouse، من کثاریین وکاثولیک. استمرت المقاومة حتى 1243 عندما تم الاستیلاء على حصن مونتزغر Montsegur الکثاری فی جبال البیرینیه Pyrenees ودمر. أولئک الذین رفضوا أن یتخلوا عن معتقداتهم کانوا غالباً ما یعذبوا أو یلقوا فی النار حتى الموت. وبالرغم من الاضطهاد المستمر، استمرت الحرکة الکثاریة خلال القرن 14، متلاشیة فقط فی القرن 15.
ازدهر الکاثار فی جنوب فرنسا فی المنطقة التی کانت معروفة باسم ( أوکسیطانیا Occitània ) منذ حوالى 850 م، وبحکم موقعهم الجغرافی فی شمال شبه الجزیرة الأیبیریة – غالیا ( بلاد الغال ) وفتح المسلمین للأندلس فقد اصطدم الاوکسیطان مع المسلمین فی موقعة "بلاط الشهاداء" – معرکة تولوز – ( 721 ) ، التی وصفها مؤرخون مسلمون مثل ابن حیان ( 987 - 1076 ) وابن الأثیر ( 1160 - 1233 ) والمقری ( 1591 - 1632 ) . إلا أن العرب هزموا فی معرکة بواتیه الشهیرة ( أکتوبر 732 ) ٬ [تسمى فی التاریخ الإسلامی معرکة بلاط الشهداء] التی قادها ( أود ) زعیم الأوکسیطان و ( کارل مارتل ) غریم أود السابق عندم . . .