خاطر از آب خضر و آتش موسی است زآنک
هم ز آب الطاف و هم ز آتش لهیبش یافتم.
خاقانی.
بر امید آتش موسی بخت کز لهیبش سبز و تر گردد درخت.
مولوی.
و در هیچ بقعت روشنی و احراق و لهیب او [آتش ] تغییر و تبدیل نپذیرد. ( تاریخ بیهقی چ تهران ص 33 ). || سوز. سوزش. التهاب : و قد یوضع [ ضمادالبنفسج ] علی فم المعدة اذا کان فیه لهیب. ( ابن البیطار ).لهیب. [ ل َ ] ( اِخ ) جایگاهی است در شعر افوه الاودی :
و جرّد جمعها بیض ٌ خفاف
علی جنبی بضارع فاللهیب.
( از معجم البلدان ).
لهیب. [ ل ُ هََ ] ( اِخ ) ابن مالک اللهبی... قاله ابن مندة و حکی فیه ابوعمر لهب مکبرا و به جزم الرشاطی قال ابن مندة له خبر رواه عبداﷲبن محمد العدوی باسناد لایثبت و قال ابوعمر روی خبراً عجیباً فی الکهانة و اعلام النبوة و اورد العقیلی حدیثه قال اخبرنا عبداﷲبن احمد البلوی اخبرنی عمارةبن زید حدثنی عبداﷲبن العلا عن ابی الشعشاع بن بیاع بن الشعشاع حدثنی ابی عن لهیب بن مالک اللهبی قال حضرت عندرسول اﷲ صلی اﷲ علیه و آله و سلم فذکرت عنده الکهانة قال فقلت له بابی انت و امی نحن اول من عرف حراسة السماء و خبر الشیاطین و منعهم من استراق السمع عند قذف النجوم و ذلک انا اجتمعنا الی کاهن لنا یقال له خطربن مالک و کان شیخاً کبیراً قداتت علیه مائتا سنة و ثمانون سنة و کان من اعلم کهاننا فقلنا له یا خطر هل عندک علم من هذه النجوم التی یرمی بها فانا قد فزعنا و خفنا سوء عاقبتنا فقال :
عودوا الی السحر
ایتونی بسحر
اخبرکم الخبرالخیر ام ضرر
ام لافق ام حدرقال فاتیناه فی وجه السحر فاذا هو قائم شاخص نحو السماء فنادینا یا خطر یا خطر فاوما الینا ان امسکوا فانقض نجم عظیم من السماء فصرخ الکاهن رافعاً صوته :
اصابه اصابه
خامره عقابه اصابه اصابه
عاجله عذابه
احرقه شهابه زایله جوابه
الابیات. و ذکر بقیة رجزه و شعره و من جملته :اقسمت بالکعبة و الارکان
قد منع السمع عتاةالجان
بیشتر بخوانید ...