- ذولبدة ؛ کنیت شیر بیشه است. ( منتهی الارب ).
|| لبدة نسال ؛ گیاه صلیان. || باطن ِ ران. ( منتهی الارب ). داخل الفخذ. || ملخ. ( منتهی الارب ).
لبدة. [ ل ِ دَ ]( اِخ ) شهری است میان برقة و افریقیه. ( منتهی الارب ).یاقوت در معجم البلدان گوید: لبدة، مدینة بین برقة وافریقیة و قیل بین طرابلس و جبل نفوسة و هو حصن من بنیان الاول بالحجر و الاجر و حوله آثار عجیبة یسکن هذا الحصن قوم من العرب نحو الف فارس یحاربون کل من حاربهم و لایعطون طاعة لاحد یقاومون مائة الف ما بین فارس و راجل کانت به وقعة بین ابی العباس احمدبن طولون و اهل افریقیة فقال ابوالعباس یذکر ذلک :
ان کنت سائلة عنی و عن خبری
فها انا اللیث و الصمصامة الذکر
من آل طولون اصلی ان سألت فما
فوقی لمفتخر بالجود مفتخر
لو کنت شاهدةبلبدة اذ
بالسیف اضرب و الهامات تبتدر
اذاً لعاینت منی ماتناذره
عنی الاحادیث و الانباء و الخبر.
( معجم البلدان ).
و آن شهری است عجیب از شهرهای افریقیه که مورخین درباره ان اوصاف بلیغه کرده اند. ( تاج العروس ).لبدة. [ ل ِ دَ ] ( اِخ ) ابن عامربن خثعم. ذکر سیف فی الفتوح ان اباعبیدة وجهه فائد اعلی خیل بعد وقعة الیرموک من مرج الصفر و اورده ابن عساکر فقال ادرک النبی ( ص ) قلت و قد تقدم غیرمرة انهم ماکانوا اذ ذاک یؤمرون الاالصحابة. ( الاصابة ج 6 ص 3 ).
لبدة. [ ل ِ دَ ] ( اِخ ) ابن قیس بن النعمان بن حسان بن عبیدالخزرجی. شهد بدراً قاله ابن الکلبی و استدرکه ابن الاثیر. ( الاصابة ج 6 ص 3 ).
لبدة. [ ل ِ دَ ]( اِخ ) ابن کعب ابوتریس ( بمثناة من فوق ثم راء و آخره مهملة بوزن عظیم ) عداده فی اهل مصر ذکره ابن مندة واخرج من طریق یحیی بن ایوب عن عمروبن الحرث عن مجمعبن کعب عن ابی تریس لبدةبن کعب قال حججت فی الجاهلیة ثم حججت الثانیة و قد بعث النبی ( ص ) و ما رأیت احلی من الدم اکلته فی الجاهلیة ( ؟ ) و صلیت خلف عمر فقرأسورة الحج فسجد سجدتین. قلت و ما رأیته فی تاریخ یونس و ذکر سیف فی الفتوح انه کان مععبیدةبن الجراح فی وقعة فحل بعد وقعة الیرموک. ( الاصابة ج 6 ص 11 ).بیشتر بخوانید ...