طلیطله
لغت نامه دهخدا
فرهنگ فارسی
دانشنامه اسلامی
[ویکی فقه] طلیطله/ تولدو، شهری در شصت کیلومتری جنوب غربی مادرید (پایتخت اسپانیا) است.
رومیان این شهر را طلیطم می خواندند و به نوشتۀ بکری، در زبان لاتینی به آن تولاظو می گفتند، به معنای «شادی ساکنان». نام این شهر در عربی سه تلفظ داشته است: طُلیطُله، طُلیطَله و طُلیطِله.
← موقعیت جغرافیایی
به روایتی، درقرن ششم پیش ازمیلاد، یهودیانی که از معادن طلای اسپانیا بهره برداری می کردند، شهرطلیطله را تأسیس کرده اند. ابن سعید مغربی نوشته طلیطله یکی از چهار شهری است که در زمان قیصر اکتیبان بنا شد و اکتیبان یا اکتافیوس کسی است که پس از پیروزی بر آنتونیو در واقعۀ اکتیوم، در سال ۳۱ پیش از میلاد به حکومت رسید. با این همه، شاید بتوان زمان بنای شهر را از این هم عقب تر برد، زیرا در منابع آمده است که رومیان در سال ۱۹۲ پیش از میلاد وارد طلیطله شده اند.
حکومتها
رومیان بیش از شش قرن در آن جا حکومت داشتند تا آن که این شهر در ۴۶۷ میلادی به تصرف گوت ها در آمد. آنان پس از تصرف تمام اسپانیا طلیطله را به پایتختی انتخاب کردند. از این خاندان شانزده تن حکومت کردند که آخرین آنان لزریق بود که از مسلمانان شکست خورد.
فتح اندلس
...
رومیان این شهر را طلیطم می خواندند و به نوشتۀ بکری، در زبان لاتینی به آن تولاظو می گفتند، به معنای «شادی ساکنان». نام این شهر در عربی سه تلفظ داشته است: طُلیطُله، طُلیطَله و طُلیطِله.
← موقعیت جغرافیایی
به روایتی، درقرن ششم پیش ازمیلاد، یهودیانی که از معادن طلای اسپانیا بهره برداری می کردند، شهرطلیطله را تأسیس کرده اند. ابن سعید مغربی نوشته طلیطله یکی از چهار شهری است که در زمان قیصر اکتیبان بنا شد و اکتیبان یا اکتافیوس کسی است که پس از پیروزی بر آنتونیو در واقعۀ اکتیوم، در سال ۳۱ پیش از میلاد به حکومت رسید. با این همه، شاید بتوان زمان بنای شهر را از این هم عقب تر برد، زیرا در منابع آمده است که رومیان در سال ۱۹۲ پیش از میلاد وارد طلیطله شده اند.
حکومتها
رومیان بیش از شش قرن در آن جا حکومت داشتند تا آن که این شهر در ۴۶۷ میلادی به تصرف گوت ها در آمد. آنان پس از تصرف تمام اسپانیا طلیطله را به پایتختی انتخاب کردند. از این خاندان شانزده تن حکومت کردند که آخرین آنان لزریق بود که از مسلمانان شکست خورد.
فتح اندلس
...
wikifeqh: طلیطله
پیشنهاد کاربران
تولِدو ( اسپانیایی: Toledo، عربی: طُلَیطِلَه ) مرکز استان تولدوی اسپانیا است. جمعیت آن ۷۷٫۶۰۱ نفر و مساحتش ۲۳۲ کیلومتر مربع است.
مراجع [ویرایش]
مشارکت کنندگان ویکی پدیا، «تولدو»، ویکی پدیای انگلیسی، دانشنامهٔ آزاد ( بازیابی در ۱۳ فوریه ۲۰۰۸ ) .
... [مشاهده متن کامل]
نگارخانه [ویرایش]
پانویس [ویرایش]
این یک نوشتار خُرد پیرامون اسپانیا است. با گسترش آن به ویکی پدیا کمک کنید.
در ویکی انبار پرونده هایی دربارهٔ تولدو موجود است.
رده های صفحه: پایتخت های ملی پیشینجوامع تاریخی یهودیتشهرهای اسپانیاشهرهای کرانه تاگوسکاستیا - لامانچامیراث جهانی یونسکو در اسپانیا
قس عربی
طلیطلة ( بالإسبانیة: Toledo، تولیدو ) ، مدینة إسبانیة تقع على بعد 75 کیلومتراً جنوب العاصمة الإسبانیة مدرید. مدینة طلیطلة هی عاصمة مقاطعة طلیطلة ومنطقة کاستیا لا منتشا فی وسط إسبانیا. یبلغ عدد سکانها حوالی 83. 108 نسمة. المدینة تقع على مرتفع منیع تحیط به أودیة عمیقة وأجراف عمیقة، تتدفق فیها میاه نهر تاجه. ویحیط وادی تاجة بطلیطلة من ثلاث جهات مساهما بذلک فی حصانتها ومنعتها.
محتویات [اعرض]
[عدل]موقع تراث عالمی
أعلنت طلیطلة موقع تراث عالمی من قبل الیونسکو فی 1986 للتراث الثقافی الضخم بوصفها واحدة من العواصم السابقة للامبراطوریة الإسبانیة ومکان لتعایش الثقافات الإسلامیة والمسیحیة والیهودیة.
ولد أو عاش کثیر من الناس الشهیرة والفنانین فی هذه المدینة، کدی لافیغا، الفونسو العاشر وایلغریکو، وکان المکان من الأحداث التاریخیة الهامة مثل مجالس طلیطلة.
نظرة لطلیطلة عام 1608 للرسام إل غریکو
[عدل]الاسم
طلیطلة مدینة قدیمة للغایة، ویغلب أنها بنیت فی زمن الإغریق. ازدهرت فی عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فیها المسرح والجسر العظیم. وبلغت طلیطلة ذروتها فی عصر الخلافة الإسلامیة عندما کانت جمیلة، مزیج من الفن والعلم.
وکانت تعرف فی القرون الوسطى باسم "مدینة التسامح" حیث کان یتعایش فیها المسلمون والیهود والمسیحیون. ویرجع اسم المدینة إلى العهد الرومانی، حیث کان یطلق علیها اسم "تولیدو" وتعنی بالرومانیة "المدینة المحصنة"[1].
اشتهرت أیام الحکم الإسلامی لإسبانیا. حیث کانت مدینة أندلسیة عریقة فی القدم. اسم طلیطلة تعریب للاسم اللاتینی "تولیدوث" ( Tholedoth ) وکان العرب یسمون طلیطلة مدینة الأملاک لأنها کانت عاصمة مملکة القوط.
[عدل]التاریخ
[عدل]عاصمة مملکة القوط
طلیطلیة مدینة قدیمة للغایة، ویغلب أنها بنیت زمن الإغریق. ازدهرت طلیطلة فی عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فیها المسرح والجسر العظیم. وفی عام 534 أصبحت تولیدو عاصمة مملکة القوط الغربیین الموحدة فی إسبانیا ( حتى 711 ) [2].
[عدل]الحکم الإسلامی
فتحت على ید المسلمین بقیادة طارق بن زیاد عام ( 712م ) بعد انتصارهم بمعرکة وادی لکة على القوط، ظلت طلیطلة بعد ذلک تتمتع بتفوقها السیاسی على سائر مدن الأندلس. وفى عهد محمد بن عبد الرحمن الأوسط عام ( 233هـ ) خرجت علیه طلیطلة فبرز إلیها بنفسه وهزمهم، وانتظمت فی عهد خلافة عبد الرحمن الناصر، وازدهر فیها فن العمارة.
عندما سقطت الأندلس فی ید المسلمین لم یعمدوا إلى القضاء على المسیحیة فوراً. ومن المعتقد أن المسجد الرئیسی لمدینة طلیطلة قد تحول إلى بناء کاتدرائیة طلیطلة بعد سقوط طلیطلة فی ید الإسبان مره أخرى. بعض المحققین أن نشیر إلى أن قاعة الصلاة من المسجد یتطابق فی الشکل مع الکاتدرائیة الحالیة.
کان من أبرز ما قدّمه موسى بن نصیر إلى الخلیفة الولید من الغنائم التذکاریة النفیسة مائدة تفوق قیمتها کل تقدیر، کان طارق بن زیاد قد غنمها من کاتدرائیة طلیطلة، وکان القوط قد تفننوا فی صنعها فنسبها العرب إلى سلیمان بن داود، وإنما أطلق علیها هذا الاسم کنایة عن قدمها وعظم شأنها.
واختلفت الروایات کذلک فی وصف هذه المائدة وبیان هیئتها وسبب وجودها، فذکرت إحدى الروایات أن الأغنیاء والموسرین من القوط دأبوا أن یوصلوا للکنائس بقدر معلوم من ثرواتهم عند الوفاة وکلما تجمع المال الوفیر بین المشرفین على تلک الکنائس أمروا بصناعة موائد وکراسی من الذهب والفضة تضع القساوسة علیها الأناجیل فی أیام الاحتفالات من أجل المباهاة والتفاخر، ونالت کنیسة طلیطلة قدراً کبیراً من مال الوصایا، وخاصة أنها کانت مقرّ البیت المالک، ولذا تأنق الملوک فی عمل مائدة لهذه الکنیسة فاقت کل الموائد فی سائر إسبانیا؛ إذ حرص کل ملک على أن یزید فی مائدة کنیسة طلیطلة إعلاء لذکره وتباهیااً بعاصمة ملکه حتى صار لها مرکز الصدارة فی جمیع البلاد وتحدث الجمیع بجمالها وعلو قیمتها، فکانت مصنوعة من الذهب الخالص مرصعة بفاخر الدر والیاقوت والزبرجد.
ومهما یکن من أمر تلک الروایات فمما لا شک فیه أنها أجمعت على شیء واحد هو عظمة هذا الکنز الثمین الذی فاقت أخباره ما عداه فی کنوز وجدت فی سائر مدن الأندلس، ویرجح أن هذه المائدة کانت مذبح الکنیسة الجامعة فی طلیطلة، وأنها کانت على درجة خیالیة من الجمال حتى تلیق بعاصمة القوط، ولتکون رمزا على ثراء دولتهم وغناها الوافر[3].
عبر مؤرخو العرب عن عظمة موقع طلیطلة، من ذلک ما ذکره الحمیری فی کتابه الروض المعطار فی عجائب الأقطار إذ یقول: «وهی على ضفة النهر الکبیر، وقل ما یرى مثلها إتقانا وشماخة بنیان، وهی عالیة الذرى، حسنة البقعة»، ثم یقول فی موضع آخر: «ولها من جمیع جهاتها أقالیم رفیعة، وقلاع منیعة، وعلى بعد منها فی جهة الشمال الجبل العظیم المعروف بالشارات».
أتخذ المسلمون من أشبیلیة عاصمة لدولتهم الولیدة، ثم لم یلبث أن استبدلوا بها مدینة قرطبة التی ظلت عاصمة للدولة الإسلامیة فی الأندلس قرونا عدیدة، ولم یتخذوا طلیطلة أبدا عاصمة لدولتهم، على الرغم مما تتمتع به المدینة من مزایا إستراتیجیة.
إغتنم الولاة, ومن بینهم بنو قاس] خسائر الحکم بن هشام ( 771 - 822 . . .
مراجع [ویرایش]
مشارکت کنندگان ویکی پدیا، «تولدو»، ویکی پدیای انگلیسی، دانشنامهٔ آزاد ( بازیابی در ۱۳ فوریه ۲۰۰۸ ) .
... [مشاهده متن کامل]
نگارخانه [ویرایش]
پانویس [ویرایش]
این یک نوشتار خُرد پیرامون اسپانیا است. با گسترش آن به ویکی پدیا کمک کنید.
در ویکی انبار پرونده هایی دربارهٔ تولدو موجود است.
رده های صفحه: پایتخت های ملی پیشینجوامع تاریخی یهودیتشهرهای اسپانیاشهرهای کرانه تاگوسکاستیا - لامانچامیراث جهانی یونسکو در اسپانیا
قس عربی
طلیطلة ( بالإسبانیة: Toledo، تولیدو ) ، مدینة إسبانیة تقع على بعد 75 کیلومتراً جنوب العاصمة الإسبانیة مدرید. مدینة طلیطلة هی عاصمة مقاطعة طلیطلة ومنطقة کاستیا لا منتشا فی وسط إسبانیا. یبلغ عدد سکانها حوالی 83. 108 نسمة. المدینة تقع على مرتفع منیع تحیط به أودیة عمیقة وأجراف عمیقة، تتدفق فیها میاه نهر تاجه. ویحیط وادی تاجة بطلیطلة من ثلاث جهات مساهما بذلک فی حصانتها ومنعتها.
محتویات [اعرض]
[عدل]موقع تراث عالمی
أعلنت طلیطلة موقع تراث عالمی من قبل الیونسکو فی 1986 للتراث الثقافی الضخم بوصفها واحدة من العواصم السابقة للامبراطوریة الإسبانیة ومکان لتعایش الثقافات الإسلامیة والمسیحیة والیهودیة.
ولد أو عاش کثیر من الناس الشهیرة والفنانین فی هذه المدینة، کدی لافیغا، الفونسو العاشر وایلغریکو، وکان المکان من الأحداث التاریخیة الهامة مثل مجالس طلیطلة.
نظرة لطلیطلة عام 1608 للرسام إل غریکو
[عدل]الاسم
طلیطلة مدینة قدیمة للغایة، ویغلب أنها بنیت فی زمن الإغریق. ازدهرت فی عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فیها المسرح والجسر العظیم. وبلغت طلیطلة ذروتها فی عصر الخلافة الإسلامیة عندما کانت جمیلة، مزیج من الفن والعلم.
وکانت تعرف فی القرون الوسطى باسم "مدینة التسامح" حیث کان یتعایش فیها المسلمون والیهود والمسیحیون. ویرجع اسم المدینة إلى العهد الرومانی، حیث کان یطلق علیها اسم "تولیدو" وتعنی بالرومانیة "المدینة المحصنة"[1].
اشتهرت أیام الحکم الإسلامی لإسبانیا. حیث کانت مدینة أندلسیة عریقة فی القدم. اسم طلیطلة تعریب للاسم اللاتینی "تولیدوث" ( Tholedoth ) وکان العرب یسمون طلیطلة مدینة الأملاک لأنها کانت عاصمة مملکة القوط.
[عدل]التاریخ
[عدل]عاصمة مملکة القوط
طلیطلیة مدینة قدیمة للغایة، ویغلب أنها بنیت زمن الإغریق. ازدهرت طلیطلة فی عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فیها المسرح والجسر العظیم. وفی عام 534 أصبحت تولیدو عاصمة مملکة القوط الغربیین الموحدة فی إسبانیا ( حتى 711 ) [2].
[عدل]الحکم الإسلامی
فتحت على ید المسلمین بقیادة طارق بن زیاد عام ( 712م ) بعد انتصارهم بمعرکة وادی لکة على القوط، ظلت طلیطلة بعد ذلک تتمتع بتفوقها السیاسی على سائر مدن الأندلس. وفى عهد محمد بن عبد الرحمن الأوسط عام ( 233هـ ) خرجت علیه طلیطلة فبرز إلیها بنفسه وهزمهم، وانتظمت فی عهد خلافة عبد الرحمن الناصر، وازدهر فیها فن العمارة.
عندما سقطت الأندلس فی ید المسلمین لم یعمدوا إلى القضاء على المسیحیة فوراً. ومن المعتقد أن المسجد الرئیسی لمدینة طلیطلة قد تحول إلى بناء کاتدرائیة طلیطلة بعد سقوط طلیطلة فی ید الإسبان مره أخرى. بعض المحققین أن نشیر إلى أن قاعة الصلاة من المسجد یتطابق فی الشکل مع الکاتدرائیة الحالیة.
کان من أبرز ما قدّمه موسى بن نصیر إلى الخلیفة الولید من الغنائم التذکاریة النفیسة مائدة تفوق قیمتها کل تقدیر، کان طارق بن زیاد قد غنمها من کاتدرائیة طلیطلة، وکان القوط قد تفننوا فی صنعها فنسبها العرب إلى سلیمان بن داود، وإنما أطلق علیها هذا الاسم کنایة عن قدمها وعظم شأنها.
واختلفت الروایات کذلک فی وصف هذه المائدة وبیان هیئتها وسبب وجودها، فذکرت إحدى الروایات أن الأغنیاء والموسرین من القوط دأبوا أن یوصلوا للکنائس بقدر معلوم من ثرواتهم عند الوفاة وکلما تجمع المال الوفیر بین المشرفین على تلک الکنائس أمروا بصناعة موائد وکراسی من الذهب والفضة تضع القساوسة علیها الأناجیل فی أیام الاحتفالات من أجل المباهاة والتفاخر، ونالت کنیسة طلیطلة قدراً کبیراً من مال الوصایا، وخاصة أنها کانت مقرّ البیت المالک، ولذا تأنق الملوک فی عمل مائدة لهذه الکنیسة فاقت کل الموائد فی سائر إسبانیا؛ إذ حرص کل ملک على أن یزید فی مائدة کنیسة طلیطلة إعلاء لذکره وتباهیااً بعاصمة ملکه حتى صار لها مرکز الصدارة فی جمیع البلاد وتحدث الجمیع بجمالها وعلو قیمتها، فکانت مصنوعة من الذهب الخالص مرصعة بفاخر الدر والیاقوت والزبرجد.
ومهما یکن من أمر تلک الروایات فمما لا شک فیه أنها أجمعت على شیء واحد هو عظمة هذا الکنز الثمین الذی فاقت أخباره ما عداه فی کنوز وجدت فی سائر مدن الأندلس، ویرجح أن هذه المائدة کانت مذبح الکنیسة الجامعة فی طلیطلة، وأنها کانت على درجة خیالیة من الجمال حتى تلیق بعاصمة القوط، ولتکون رمزا على ثراء دولتهم وغناها الوافر[3].
عبر مؤرخو العرب عن عظمة موقع طلیطلة، من ذلک ما ذکره الحمیری فی کتابه الروض المعطار فی عجائب الأقطار إذ یقول: «وهی على ضفة النهر الکبیر، وقل ما یرى مثلها إتقانا وشماخة بنیان، وهی عالیة الذرى، حسنة البقعة»، ثم یقول فی موضع آخر: «ولها من جمیع جهاتها أقالیم رفیعة، وقلاع منیعة، وعلى بعد منها فی جهة الشمال الجبل العظیم المعروف بالشارات».
أتخذ المسلمون من أشبیلیة عاصمة لدولتهم الولیدة، ثم لم یلبث أن استبدلوا بها مدینة قرطبة التی ظلت عاصمة للدولة الإسلامیة فی الأندلس قرونا عدیدة، ولم یتخذوا طلیطلة أبدا عاصمة لدولتهم، على الرغم مما تتمتع به المدینة من مزایا إستراتیجیة.
إغتنم الولاة, ومن بینهم بنو قاس] خسائر الحکم بن هشام ( 771 - 822 . . .