ذلفاء
لغت نامه دهخدا
ذلفاء. [ ذَ ] ( اِخ ) جاریة ابن طرخان. مرزبانی در الموشح گوید: اخبرنی محمدبن یحیی قال یروی ان العباس بن الاحنف دخل علی الذلفاء جاریة ابن طرخان فقال اجیزی هذا البیت :
اهدی له احبابه اُترُجّه
فبکی و اشفق من عیافة زاجر
فقالت :
خاف التلوّن اِذْ اَتَته لانّها
لونان باطنها خلاف الظّاهر.
فقال لأن ظهر هذا البیت لادخلت لکم منزلاً ابداً. ثم ضمّه الی بیته. ( الموشح مرزبانی ص 292 ).
ذلفاء. [ ذَ ] ( اِخ ) بنت الابیض زوجة و معشوقه ٔنجدة ابن الاسود پسر عم خود. وی کنیزکی از اهل مدینه معاصر خلفای اموی است ، او را در ابتداء سعیدبن عبدالملک بخرید و سپس ببرادر او سلیمان بن عبدالملک رسید واو عشقی بیش از حدّ به وی می ورزید و او را در عشق ذلفاء اشعاری است. ابن الندیم در الفهرست گوید: شاعره ای قلیل الشعر است. قال ابوسوید: حدثنی ابوزید الاسدی قال : دخلت ُ علی سلیمان بن عبدالملک بن مروان ، و هو جالس علی دکان مبلط بالرخام الأحمر مفروش بالدیباج الأخضر، فی وسط بستان ملتف ، قد أثمر و اینع؛ و اذا بازاءکل ِ شق من البستان میدان بنبت الربیع قد ازهر و علی رأسه و صائف ، کل واحدة منهن احسن ُ من صاجتها؛ و قد غابت الشمس ، فنصرت الخضرة و اضعفت فی حسنها الزهرة، و غنّت الاطیار فتجاوبت ، و سفت الریاح علی الاشجار فتمایلت ؛ [ وقد حَلِی َ البستان ُ ] بأنهار فیه قد شققت ، و میاه قد تدفقت ؛ فقلت : السلام علیک أیها الامیر و رحمةاﷲ و برکاته. و کان مطرقاء فرفع رأسه و قال : أبازید! فی مثل هذا الحین یصاب احدُحیا؟ قلت : اصلح اﷲ الامیر، او قدقامت القیامة بعدُ! قال : نعم ، علی اهل المحبة سرّاً و المراسلة بینهم خفیة. ثم أطرق ملیا، ثم رفع رأسه فقال : أبازید، ما یطیب فی یومنا هذا؟ قلت : أعز اﷲ الامیر، قهوةُ صفراء، فی زجاجة بیضاء،تُناولها مقدودة هیفاء، مضمومة لفّاء [ مکحولةُ ] دعجاء، اشربُها من کفها، و أمسح فمی بفمها فأطرق سلیمان ملیا لایُحیر جوابا، ینحدر من عینه عبرات ُ بلا شهیق ؛ فلما رأت الوصائف ُ ذلک تنحین عنه ؛ ثم رفع رأسه فقال : ابازید، حللت َ فی یوم فیه انقضاء أجلک و منتهی مدتک و تصرﱡم عمرک ! واﷲ لاضربن عنقک او لتخبرنّی ما آثار هذه الصفة من قلبک. قلت : نعم ، اصلح اﷲ الامیر؛کنت جالسا عندباب أخیک سعیدبن عبدالملک ، فاذا أنابجاریة قدخرجت الی باب القصر کالغزال انفلت من شبکةالصیاد؛ علیها قمیص اسکندرانی یتبین منه بیاض ُ بدنها، و تدویر سُرتها، و نقش تکتها، و فی رجلیها نعلان حمروان ، و قد أشرق بیاض ُ قدمها علی حمرة نعلیها؛ مضمومة بفرد ذؤابة تضرب الی حقویها و تسیل کالعثاکیل علی منکبیها، و طرّه قد أسبلت علی مثنی جبینها، و صدغان قد زینا کأنها نونان علی وجنتیها، و حاجبان قدقوسا علی محجری عینیها، و عینان مملوتان سحراً و أنف کأنه قصبةُ درّ، و فم کاءَنَّه جُرح یقطر دما؛ و هی تقول : عبادَاﷲ، من لی بدواء من لایشتکی ، و علاج من لاینتمی ؟ طال الحجاب ، و أبطاء الجواب ؛ فالفؤاد طائر، و القلب عازب ، و النفس و الهة، و الفؤاد مختَلس ، و النوم محتَبس ؛ رحمةاﷲ علی قوم عاشوا تجلﱡداً، و ماتوا تبلﱡداً، و لو کان الی الصبر حیلةُ و الی العزاء سبیل ُ لکان أمرا جمیلا! ثم اطرقت طویلا، ثم رفعت رأسها؛ فقلت : أیتها الجاریة، انسیة أنت أم جنیة؟ سمائیة ام أرضیة؟ فقد اعجبنی ذکاء عقلک ، و أذهلنی حُسْن ُ منطقک ! فسترت وجهها بکمها کأنها لم ترنی ، ثم قالت : اَعْذِر ایها المتکلم الاریب ، فما اوحش الساعة بلا مساعد، و المقاساة لصب معاند! ثم انصرفت ؛ فو اﷲ - أصلح اﷲالامیر - ما أکلت طیبا الا غُصِصت به لذکرها و لارأیت حَسَنتاً الاسَمُج فی عینی لحسنها! قال سلیمان : أبازید، کاد الجهل ان یستفزنی و الصبا ان یعاودنی ، و الحلم أن یعزب عنی لحسن مأرایت ، و شجوما سمعت ؛تلک هی الذلفاء التی یقول فیها الشاعر : بیشتر بخوانید ...
پیشنهاد کاربران
پیشنهادی ثبت نشده است. شما اولین نفر باشید