کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حر الخدود.
( صبح الاعشی ج 1 ص 404 ).
آلوسی در بلوغ الارب آورده : فاما مذهبهم ( ای مذهب عرب ) فی البلیة، و هی ناقة تعقل عند القبر حتی تموت ، فمذهب مشهور. و البلیة انهم اذا مات منهم کریم بلوا ناقته او بعیره فعکسوا عنقها و اداروا رأسها الی مؤخرها و ترکوها فی حفیرة، لاتطعم و لاتسقی حتی تموت و ربما احرقت بعد موتها و ربما سلخت و ملی جلدها ثماما. و کانوا یزعمون ان من مات و لم یبل علیه ، حشر ماشیاً و من کانت له بلیة حشر راکباً علی بلیته. قال حربیةبن الاشیم الفقعسی لابنه :یا سعد امّا اهلکن فاننی
اوصیک ان اخا الوُصاة الاقرب
لااعرفن اباک یحشر خلفکم
تعباً یخر علی الیدین و ینکب
و احمل اباک علی بعیر صالح
و تقی الخطیئة انه هو اصوب
و لعل لی مما جمعت مطیة
فی الحشر ارکبها اذا قیل ارکبوا.
وقال حربیة ایضاء:
اذا مت فادفنی بحرّاء مابها
سوی الاصرخین او یفوز راکب
فان انت لم تعقر علی مطیتی
فلاقام فی مال لک الدهر حالب
و لاتدفننی فی صوی و ادفننی
بدیمومة تنزو علیها الجنادب .
قال ابن ابی الحدید: و قد ذکرت فی مجموعی المسمی بالعبقری الحسان ، ان اباعبداﷲ الحسین بن محمدبن جعفر الخالع رحمه اﷲ تعالی ذکر فی کتابه فی آراءالعرب و ادیانهاها، الابیات ، و استشهد بها علی ما کانوا یعتقدون فی البلیة. و قلت : انه و هم فی ذلک و انه لیس فی هذه الابیات دلالة علی هذا المعنی و لالها به تعلق ، وانما هی وصیة لولده ان یعقر مطیته بعد موته ، امّا لکی الا یرکبها غیره بعده ، او علی هیئة القربان. کالهدی المعقور بمکة، او کماکانوا یعقرون عند القبور. الی ان قال : و لیس فی هذا الشعر ما یدل علی مذهبهم فی البلیة فان ظن ظان ان قوله : او یفوز راکب ، فیه ایماءٌ الی ذلک فلیس الامر کما ظنه. و معنی البیت ادفنی بفلاة جداء مقطوعة عن الانس لیس بها الا الذئب و الغراب ،او ان یعتسف راکبها المفازة و هی المهلکة، سموها مفازة علی طریق الفال. و قیل انها تسمی مفازة من فوز، ای هلک. فلیس فی البیت ذکر البلیة. ولکن الخالع اخطاءفی ایراده فی هذا الباب کما اخطاء فی هذا الباب ایضا فی ایراده قول مالک بن الریب :بیشتر بخوانید ...