صرف و نحو، نوع و نقش.
دستور زبان به دو بخش عمده تقسیم می شود:
۱ - ترکیب ( نقش ) : در ترکیب از نقش و جایگاه واژه در داخل جمله بحث می کنیم.
۲ - تجزیه ( نوع ) : در تجزیه از نوع واژه یعنی ویژگی ها و خصوصیات واژه خارج از جمله بحث می کنیم. ( البته بر اساس نظر دکتر وحیدیان کامیار، نوع بعضی از کلمات با توجه به جایگاه آنها در جمله تفاوت می کند. )
... [مشاهده متن کامل]
نقش نو، برصفحه هستی کشید
امتی گیتی گشایی آفرید ( اقبال لاهوری )
صرف و نحو ( عربی ) یا تجزیه و ترکیب یک اصطلاح جاافتاده است اما عبارت نوع و نقش چنان که باید و شاید متداول نگشته است برای این که نام دیگر تجزیه و ترکیب در ذهن تداعی شود از بیت فوق به همین امر پیشنهاد می گردد که البته واژه ی [نو] هم تداعی کننده کلمه ی نوع باشد.
دستور زبان به دو بخش عمده تقسیم می شود:
۱ - ترکیب ( نقش ) : در ترکیب از نقش و جایگاه واژه در داخل جمله بحث می کنیم.
۲ - تجزیه ( نوع ) : در تجزیه از نوع واژه یعنی ویژگی ها و خصوصیات واژه خارج از جمله بحث می کنیم. ( البته بر اساس نظر دکتر وحیدیان کامیار، نوع بعضی از کلمات با توجه به جایگاه آنها در جمله تفاوت می کند. )
... [مشاهده متن کامل]
نقش نو، برصفحه هستی کشید
امتی گیتی گشایی آفرید ( اقبال لاهوری )
صرف و نحو ( عربی ) یا تجزیه و ترکیب یک اصطلاح جاافتاده است اما عبارت نوع و نقش چنان که باید و شاید متداول نگشته است برای این که نام دیگر تجزیه و ترکیب در ذهن تداعی شود از بیت فوق به همین امر پیشنهاد می گردد که البته واژه ی [نو] هم تداعی کننده کلمه ی نوع باشد.
المعنی ان صلاة ناشئة اللیل، وعمل ناشئة اللیل، یواطئ السمع القلب فیها أکثر مما یواطئ فی ساعات النهار، ولأن البال أفرغ لانقطاع کثیر مما یشغل بالنهار. ومن قال ( وطا ) فالمعنى أنه أشق على الانسان من القیام
... [مشاهده متن کامل]
... [مشاهده متن کامل]
بالنهار، لأن اللیل للدعة والسکون. وجاء فی الحدیث ( اللهم اشدد وطأتک على مضر ) . ( وأقوم قیلا ) أی أشد استقامة وصوابا لفراغ البال، وانقطاع ما یشغله
تجزیه ترکیب احادیث عربی
تجزیه
یا مبتدءا بالنعم قبل استحقاقها
یاستارالعیوب
حکم
�إِنَّا أَنْزَلْناهُ� الهاء کنایة عن القرآن و إن لم یجر له ذکر لأنه لا یشتبه الحال فیه �فِی لَیْلَةِ الْقَدْرِ� قال ابن عباس: أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنیا فی لیلة القدر
... [مشاهده متن کامل]
... [مشاهده متن کامل]
ثم کان ینزله جبریل ( ع ) على محمد ص نجوما و کان من أوله إلى آخره ثلاث و عشرون سنة و قال الشعبی: معناه أنا ابتدأنا إنزاله فی لیلة القدر و قال مقاتل:
الهی فلک اسئل والیک ابتهل وار غب واسئلک تصلی علی محمد وآل محمد
یامن رای العباس
�إِنْ کُنْتُمْ صارِمِینَ� أى قاطعین لثمارکم، فالصارم قاطع ثمر الشجر على الاستئصال. و اکثر ما یستعمل ذلک فی النخل، و یجوز فی الشجر، و أصله القطع. و قد تصرم النهار إذا مضى قطعة قطعة حتى انقضى. و قیل: معناه إن کنتم حاصدین زرعکم. ثم قال �فَانْطَلَقُوا� أى ذهبوا، و هم �یَتَخافَتُونَ� فالتخافت التقابل فی إخفاء الحرکة، و أصله الخفاة من خفت فلان یخفت إذا أخفى نفسه و معناه - هاهنا - یتسارون بینهم �ألا یدخلنها الیوم علیکم مسکین� فی - قول قتادة - و قوله ( وَ غَدَوْا عَلى حَرْدٍ ) فالحرد القصد، حرد یحرد حرداً فهو حارد. قال الشاعر:
... [مشاهده متن کامل]
اقبل سیل جاء من أمر اللَّه یحرد حرد الجنة المغلة �1�
أى یقصد، و قال الحسن: معناه على جهة من الفاقة. و قال مجاهد: معناه على جد من أمرهم، و هو قول قتادة و ابن زید. و قال سفیان: معناه على حنق، و ذلک من قول الأشهب بن رمیلة:
اسود شرى لاقت اسود خفیة فساقوا على حرد دماء الأساود �2�
أی على غضب. و قیل: معناه على منع من قولهم حاردت السنة إذا منعت قطرها، و حاردت الناقة إذا منعت لبنها. و الأصل القصد.
و قوله ( قادِرِینَ ) معناه مقدرین انهم یصرمون ثمارهم، و یجوز ان یکون المراد و غدوا على حرد قادرین عند أنفسهم على صرام جنتهم.
... [مشاهده متن کامل]
اقبل سیل جاء من أمر اللَّه یحرد حرد الجنة المغلة �1�
أى یقصد، و قال الحسن: معناه على جهة من الفاقة. و قال مجاهد: معناه على جد من أمرهم، و هو قول قتادة و ابن زید. و قال سفیان: معناه على حنق، و ذلک من قول الأشهب بن رمیلة:
اسود شرى لاقت اسود خفیة فساقوا على حرد دماء الأساود �2�
أی على غضب. و قیل: معناه على منع من قولهم حاردت السنة إذا منعت قطرها، و حاردت الناقة إذا منعت لبنها. و الأصل القصد.
و قوله ( قادِرِینَ ) معناه مقدرین انهم یصرمون ثمارهم، و یجوز ان یکون المراد و غدوا على حرد قادرین عند أنفسهم على صرام جنتهم.
فعل مضارع
تجزیه و ترکیب عبارات عربی
الفرص
سدِّمسدّ
إیقاع
مشاهده ادامه پیشنهادها (١٠ از ١٦)