استراوینسکی

پیشنهاد کاربران

ایگور فئودورویچ استراوینسکی ( به روسی: Игорь Фёдорович Стравинский ) ‏ ( ۱۷ ژوئن ۱۸۸۲ - ۶ آوریل ۱۹۷۱ ) ، آهنگساز روس است که به عقیده بسیاری یکی از تاثیرگذارترین و مهمترین آهنگسازان قرن بیستم محسوب می شود. [۱]
...
[مشاهده متن کامل]

آشنایی او با «نیکولای ریمسکی کورساکف»، موجب شد تا به دنیای موسیقی روی آورد و خود را وقف آهنگ سازی کند.
«پرنده آتش»[۲]، استراوینسکی را به عنوان آهنگسازی جدید و هیجان انگیز به همه شناساند و «پتروشکا»[۳]، تحسین بیشتری برای او به همراه آورد. اما اجرای اثر منحصر به فرد دیگرش، «پرستش بهار»[۴] بود که جنجال بزرگی در دنیای موسیقی به راه انداخت و بحثهای داغی را در همه جا برانگیخت. تا به آن روز کسی هرگز چیزی شبیه به آن نشنیده بود. در کارهای بعدی او تغییرات چشمگیری به چشم می خورد. [۵]
منابع [ویرایش]
↑ Page ۲۰۰۶; Robinson ۲۰۰۴; Anonymous ۱۹۴۰ ; Théodore and Denise Strawinsky ۲۰۰۴, ۱۶۶; Cohen 2004, 30.
↑ ( به فرانسوی: L'Oiseau de feu )
↑ Petrushka
↑ ( به فرانسوی: Le sacre du printemps )
↑ * Dorothy Berliner Commins. All about the symphony orchestra and what it plays. Random House, 1961. Page 130. ISBN 978 - 0 - 394 - 80239 - 8.
در ویکی انبار پرونده هایی دربارهٔ ایگور استراوینسکی موجود است.
رده های صفحه: آمریکایی های فرانسوی تبارآمریکایی های لهستانی تبارروسی تبارهای اهل آمریکامرگ بر اثر بیماری در نیویورکآهنگسازان اپراآهنگسازان اهل روسیهآهنگسازان سده بیستمآهنگسازان موسیقی کلاسیک سده ۲۰ ( میلادی ) افراد با تابعیت آمریکاییبرندگان جایزه گرمیبرندگان جایزه یک عمر دستاورد گرمیپیاده روی مشاهیر هالیووددانش آموختگان دانشگاه هاروارددرگذشتگان ۱۹۷۱ ( میلادی ) زادگان ۱۸۸۲ ( میلادی ) مسیحیان ارتودوکس روسیه مشاهیر ساکن پاریس
قس عربی
إیجور سترافینسکی ( 17 یونیو 1882 - 6 أبریل 1971 ) ، مؤلف موسیقى روسی. یعد من أکثر المؤلفین الموسیقیین تأثیرا فی القرن العشرین.
محتویات [اعرض]
[عدل]حیاته
عینة من عمله
ولد إیجور فیودوروفیتش سترافینسکی فی بطرسبیرج. وأخذ دروسًا فی البیانو وهو فی التاسعة من عمره، وتعلم التألیف والتوزیع الموسیقی على ید المؤلف الموسیقی الروسی نیکولای ریمسکی کورساکوف من عام 1903 إلى 1908م. ترک سترافینسکی روسیا عام 1914م، متنقلاً أولاً إلى سویسرا ثم إلى فرنسا عام 1920م، فإلى الولایات المتحدة عام 1939م. صار سترافینسکی مواطنًا فرنسیًا عام 1934م، ثم مواطنًا أمریکیًا عام 1945م.
[عدل]أعماله الأولى ( 1910 - 1923 )
اکتسب سترافینکسی إعجابًا عالمیًا، أولا لتألیفه ثلاث مقطوعات فی موسیقى الرقص التعبیری البالیه هی طائر النار ( 1910م ) ؛ بیتروشکا ( 1911م ) ؛ قدسیة الربیع ( 1913م ) . أنتجت کلها فی باریس، بالتعاون مع الإداری الروسی الشهیر للبالیه، سیرجی دیاغیلیف. تظل هذه البالیهات أفضل ما یعرف من أعمال سترافینسکی. فقد أحدثت مقطوعته قدسیة الربیع ضجة عندما عرضت لأول مرة، لما صاحبها من نموذج موسیقی ضخم، وإیقاع عنیف، وتناغم إبداعی. والبالیهات الثلاث قائمة على الفولکلور الروسی، مثل بالیه العُرْس ( 1923م ) ، والعمل المسرحی المسمى قصة الجندی ( 1918م ) .
[عدل]بالیه طقوس الربیع ( أو قداسیة الربیع )
قدم هذا البالیه لأول مرة فی باریس عام 1913 وهو یعد من أهم ما کتب فی موسیقى القرن العشرین على الإطلاق، حیث یروی قصةً مبتکرة وجریئة حول عشق الأرض والتضحیة فی سبیل قدوم فصل الربیع، وهو یمثل مجموعة طقوسٍ روحیة تؤدیها جماعات بدائیة تنتهی باختیار الأضحیة من بین الفتیات، وعلى الفتاة المختارة أن تقوم بالتضحیة بنفسها فی سبیل قدوم الربیع وذلک بأن ترقص حتى الموت، وعند عرض هذا البالیه لأول مرة أحدث فوضى کبیرة، فجرأة سترافینسکی فی تألیف موسیقاه بإیقاعاتها الغریبة وأفکارها الحدیثة ضربت کل المفاهیم التقلیدیة للموسیقى والبالیه، وبالرغم من أن العرض الأول کان کارثة بسبب اضطراب الجمهور وإثارة الشغب إلا أن هذا العمل یعد الیوم من أهم ما کتب فی البالیه والموسیقى الأورکسترالیة على الأطلاق، وهو یمتاز بتوزیعٍ أورکسترالی قوی وأخاذ یمثل ألوان الربیع وانفجاره فی البریة، کما یمتاز بإیقاعاته المعقدة والهارمونی الحدیث الذی استخدمه.
[عدل]الأعمال الکلاسیکیة الجدیدة "المحدثة" ( 1923 - 1948 )
کتب سترافینسکی من عام 1919 إلى 1951م بأسلوب تقلیدی جدید مستخدمًا السلالم الموسیقیة والأوتار، ولونًا من الأنغام بطریقة واضحة وتقلیدیة. شکل سترافینسکی أثناء هذه الفترة أعماله على نمط الموسیقى فی الماضی. فموسیقاه لبالیه بولسینیلا ( 1920م ) بُنیت على أفکار المؤلف الموسیقی الزخرفی جیوفانی برجولیزی. تحکی تمثیلیة سترافینسکی الموسیقیة الطویلة ارتقاء مشط السنان ( 1951م ) وهی قصة مبنیة على سلسلة من نقوش ولیام هوجارث، إذ یشبه هذا العمل من حیث الأسلوب تمثیلیات فولفغانغ أمادیوس موزارت. تشمل أعمال سترافینسکی التقلیدیة الحدیثة الرئیسیة اللحن الثمانی للریاح ( 1923م ) والمنقحة ( 1952م ) ، وسیمفونیة فی ثلاث حرکات ( 1946م ) ، وسیمفونیة الترانیم المقدسة ( 1930م ) والمنقحة ( 1948م ) .
[عدل]أعمال الاثنتی عشرة نغمة ( 1948 - 1958 )
بالرغم من اعتراضه لزمن طویل على نظام الاثنتی عشر نغمة لشوینبیرج، عاد سترافینسکی أخیرا لتبنّیه بطریقته الخاصة. استخدم سترافینسکی من عام 1952م إلى 1954م صفوفًا أقل من 12 صوتًا موسیقیًا فی مؤلفاته. وهذا الاستخدام ملازم لکل مقطوعة مثل ذکرى لدیلان توماس ( 1954م ) وذلک فی الصوت، والآلات الموسیقیة. وفی البالیه التجریدی صراع ( 1957م ) ؛ کانتیکم ساکرم ( 1956م ) . وعمله الکورالی ثرینی ( 1958م ) یعد أول استخدام سترافینسکی المستمر لمجرى 12 نغمة منفردة فی مقطوعة مطولة.
[عدل]وصلات خارجیة
Igor Stravinsky @ Boosey & Hawkes
Stravinsky Foundation Official Information.
هناک المزید من الصور والملفات فی ویکیمیدیا کومنز حول: إیجور سترافینسکی
تصنیفات: فائز . . .

بپرس