ادیب نطنزی

لغت نامه دهخدا

ادیب نطنزی. [ اَ ب ِ ن َ طَ ] ( اِخ ) سمعانی در ذیل لغت نطنزی گوید: النطنزی ؛ هذه النسبة الی نطنز و هی بلدة بنواحی اصبهان. ظنی ان بینهما قریباً من عشرین فرسخاً والمشهور بالانتساب الیها ابوعبداﷲ الحسین بن ابراهیم بن احمد النطنزی الأدیب من اهل اصبهان صاحب التصانیف فی الأدب ، مثل الخلاص و غیره و کان یلقب بذی اللسانین و کان حسن الشعر دقیق النظر فیه. سمع الحدیث من ابی بکر محمدبن عبداﷲ بن زبدة النصبی و ابی ذر محمدبن ابراهیم الصالحانی و ابی الفضل عبدالرحمن احمد الرازی و طبقتهم. روی لنا عنه سبطه ابوالفتح محمدبن علی النطنزی بمرو و ابوالعباس احمدبن محمد المؤذّن الأدیب باصبهان و جماعته. ذکره یحیی بن ابی عمربن مندة الحافظ فی کتاب التاریخ لاصبهان و قال : کان ادیباً فاضلاً بارعاً یلقب بذی اللسانین و کان من اهل السنة و الجماعة محباً لهم. انفق عمره علی التعلیم و مات فی المحرم سنة 497 هَ. ق. سکن سکة ارزویه ( ؟ ) بجویباره و سبطه ابوالفتح محمدبن علی بن ابراهیم النطنزی افضل من بخراسان و العراق فی اللغة و الادب و القیام بصنعة الشعر. قدم علینا مرو سنة 21 و قرأت علیه طرفاً صالحاًمن الادب و استفدت منه و اغرفت من بحره ، ثم لقیته بهمدان ، ثم قدم علینا بغداد، غیر مرّة فی مدّة مقامی بها و مالقیته الاّ و کتبت عنه و اقتبست منه سمع باصبهان اباسعید المطرز و اباعلی الحدّاد و غانم بن ابی نصرالبرمی [البرجی ( ؟ )] و ببغداد اباالقاسم بن بیان الرزاز و اباعلی بن نبهات [نبهان ( ؟ )] الکاتب و طبقتهم سمعت منه اجزاء بمرو من الحدیث و کانت ولادته 48 باصبهان. انشدنی ابوالفتح النطنزی لنفسه و کتب لی بخطه :
ان ترانی غریب بعد ریاش
بجمال السیوف حین نشام
و اختصار الحضور فی البیض ( ؟ )
و کذا صحةالجفون السقام.
و منها [ای من النطنز] ابوعبداﷲ الحسین بن ابراهیم یلقب ذاللسانین لحسن نظمه و نثره بالعربیة و العجمیة. سمع اصحاب ابی الشیخ الحافظ و عنه حفیده ابوالفتح محمدبن علی بن الحسین النطنزیان الأدیبان. مات ابوالفتح سنة 497 و له ترجمة واسعة فی ذیل البنداری علی تاریخ الخطیب.( تاج العروس ). او راست : کتاب دستور اللغة در لغت عربی مترجم به فارسی و کتاب الخلاص فی اللغة.

پیشنهاد کاربران

بپرس